بحث

 

web visitor stats
Visitors Counter

تعريف ببرنامج التربية العملية في كلية التربية النوعية

جامعة القاهرة

 

تعريف :

         التدريب الميداني هو المجال التطبيقى لمحتوى مجموعة البرامج التي تقدم للطالب المعلم بما تشتمل عليه من مناهج ومقررات وما تتضمنه من خبرات ومهارات نظرية وتطبيقية ، وأساليب وطرق تنفيذها في الميدان الفعلي مجال العمل المستقبلي للمعلم .

        والتربية الميدانية في كليات التربية النوعية عامة وكلية التربية النوعية – جامعة القاهرة – خاصة تقدم للطالب المعلم في جميع الأقسام العلمية ( التربية الفنية – التربية الموسيقية – الاعلام التربوي ) في شكل برنامج تعليمي تطبيقى يشرف عليه الأقسام العلمية بالكلية ، وينفذه أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من الأقسام المختلفة بالاضافة الى قسم العلوم التربوية والنفسية .

 

أهداف التربية الميدانية :

1-     إكساب الطالب المعلم المهارات الحياتية التي تؤهله للتعامل مع معطيات القرن الواحد وعشرون.

2-     تنمية قدرات الطالب المعلم وإكسابه المهارات التدريسية الضرورية.

3-     تنمية خصائصه الشخصية وأدواره الاجتماعية والمهنية المرتبطة بمهنة المستقبل.

4-     تعديل سلوك الطالب المتدرب التدريسي والتربوي وتحسينه.

5-     تدعيم سلوكيات الطالب المتدرب الحسنة وأداءاته السليمة.

6-     تعريف الطالب المتدرب بمسئولياته اتجاه تلاميذه.

7-     تعريف الطالب المتدرب بمسئولياته اتجاه المدرسة المتعاونة ومجتمعها المدرسي.

8-     تعريف الطالب المتدرب بمسئولياته اتجاه أولياء أمور الطلاب.

9-     مساعدة الطلاب المعلمين على اكتساب الكفايات اللازمة:

أ- لتخطيط الدروس اليومية.

     ب- لتخطيط المقرر الدراسي طوال فترة التدريس.

     جـ- لتنفيذ التدريس.

     د - لإدارة الفصل.

     هـ- لتقويم عملية التعلم.

 

  وينقسم هذا البرنامج الى مرحلتين :

الأولى : ينفذ في الفرقة الثالثة بجميع الأقسام العلمية والتربوية.

الثانية : ينفذ في الفرقة الرابعة لجميع الأقسام العلمية والتربوية.

  وفي المرحلتين يبنى على عدة خطوات هي:

-         فترة المشاهدة والنقد     ( تمثل التمهيد والاعداد )

-         فترة التدريب المنفصل  ( تمثل التدريب لتحقيق الخبرات )

-         فترة التدريب المتصل  ( تمثل فترة الامتحان )

  وهذه الفترات موزعة زمنيا ً على العام الدراسي ولكل فترة من هذه الفترات زمن محدد باللائحة ويقرره سنويا مجلس الكلية ، ودرجة توضع في ضوء معيار مقـنن لتقييم الطالب ويكون مجموعها مائة درجة .

  وتنتهي فترة التدريب الميداني عادة قبل بداية امتحان نهاية العام بإقامة معرض للتربية الفنية ، وآخر لمشروعات الإعلام التربوي ، وتقييم للحصص النموذجية لقسم التربية الموسيقية .

  يتم التدريب الميداني في مدارس التعليم العام بكل مراحلها وأنواعها من متفوقين ، وأصحاب الإعاقات .

وقد يمتد التدريب ليشمل بعض المؤسسات العلاجية أو مؤسسات الإيواء والثقافة  وغيرها.

ويشرف على تنفيذ برنامج التربية الميدانية بكلية التربية النوعية

أ ـ مكتب التربية العملية برئاسة عميد الكلية ويجدد الأعضاء سنويا في ضوء اللوائح

ب ـ لجنة مشكلة برئاسة أحد أساتذة مناهج وطرق التدريس للإشراف الأكاديمي على تنفيذ البرامج ومتابعة المشكلات وحلها وعقد الندوات وورش العمل للطلاب المتدربين والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم القائمين على الإشراف بالميدان بالإضافة إلى الأقسام العلمية بالكلية .

                                                                   أ.د. أحمد مرسي .

أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية المتفرغ

 

 

























جميع الحقوق محفوظة © 2004- 2013 - كلية التربية النوعية - جامعة القاهرة